الجمعة، 24 أبريل، 2009

عقاب حكاية أم بسيسي وكورس الكيك

أبلة مارجريت، وهنا في بريطانيا ماتناديش على المعلمة أو المدربة بلقب الأبله، مارجريت هي بس مارجريت والأبله ديريكا هي بس ديريكا. وهكذا، فخلونا ع الأسلوب الانجليزي وخلينا انادوها مارجريت.

مارجريت.. ابتسامة عريضة مالقلب

وهي بدعة من بدع الكيك وتزيينه، سبحان الله العاطي من غير حساب، وبالإضافة إلى الحرص والدقة المتناهية في الشغل، لما تجيبلنا نموذج من السكر نحلو فيه فمنا ما تفرقاش عن الحقاني، والأفكار جدا بسيطة، والخطوات سهلة.. الفكرة كلها في الدقة والتركيز.
ومشينا مع مارجريت خطوة بخطوة مع بالها الطوييييييل على كل واحد، اللي ما فهمش تفهمه، واللي يلبز حاجة ويخربطها تعاودها معاه بالشوية بالشوية، واللي يخش للفصل ترحب بيه واللي يطلع تسقده للباب، وما فيش على لسانها غير كلمة (Lady) وخودلك من (Have a nice weekend)، (enjoy yourself)، و(enjoy your time)، معاها ابتسامة كبييييييييرة من القلب.
واشتغلنا أول شي كيكة الكرسمس لان الكرسمس ع الأبواب.. خطوة .. خطوة..ولهذه الكيكة تقليد خاص في بريطانيا، فهي تخبز من مجموعة مختلفة من الفواكه المجففة والمكسرات ولا تحتوي على أي نوع خميرة.. ومدة خبزها في الفرن 4 ساعات.. ويمكنها الصمود في إناء محكم مغلفة جيداً من 4 إلى 6 أشهر!!! تخيلوا كيكة 6 شهور ما يصيرلهاش شي!.. وعند التزيين أو التقديم تسقى بـ(البراندي) أحد أنواع الخمر، والبديل له هو عصير البرتقال، اللي استعملته في كيكتي باعتباري مسلمة.
بالنسبة للزينة، أول شي غطيناها بالمارزيبان (اللي قلت عليه شيف انس الفالح، ما شاء الله عليك)، وهو فعلا خليط بنسب محددة من بياض البيض والسكر الناعم وبودرة اللوز مع إمكانية إضافة اللون باستعمال الأصباغ الخاصة، ومن بعدها تغطى الكيكة بالطبقة الثانية من عجينة السكر، وكل التفاصيل من زهور وأجراس وأوراق وثمار الكرز مصنوعة من عجينة الزهور(Petal Paste)، واستعملنا عجينة ثالثة تدعى (الباستيلاج)، وما عدا عجينة المارزيبان والسكر المتوفرة بسعر زهيد في كل المحلات التجارية في نيوكاسل، نشروا في كل أنواع العجائن التانية من مارجريت.
ومرة طلبنا منها تجيبلنا الوصفات، خاصة عجينة (Petal paste) ولليوم ماشفنا شي، والعجينة هذة فيها بودرة العلكة، وهذا السبب اللي يخليها (تتلوك زي المستكة)، ويندار منها كل غريب وعجيب، وكل هذي العجائن ليومنا نشروا فيها منها.
وكيكة الكرسمس قاربت ع الانتهاء، وبما أننا مسلمين، قصدي أنا ورامز والحمد لله، قررنا نهدوا الكيكة الكريسميسية التقليدية لـ"هيلينا"، أولا لأن هلينا انجليزية-مسيحية وهذه الكيكة تقليد مسيحي مهم، وحتى ارستقراطي، ونحن لا تعني لنا أي شيء على الإطلاق غير إنها كيكة فقط، وثانيا نبوا ناخذولها هدية ومش ح نلقوا أحسن من هالكيكة تستر.. واللي ( تعطيه خير من اللي تاكله)، وخاصة إن سعرها في السوق نار ياعيني نار.
رامز طبعا مش شايف الكيكة، ومش متخيل قدراتي لوين وصلت، ويحسابها كيكة مشي حالك، زي اللي ديما نديرله فيهم؟؟.تررررا.
وروحت بالكيكة للحوش، فحنا كنا نشتغلوا فيها بالشوية، ونخلوا فيها في الفصل. روح رامز من دراسته يلقى الكيكة فوق الطاولة:
- شني أخيرا كملتي المعجزة اللي ليك أربعة شهور فيها.
ويفتح غطاء الكيكة (طبعا هازي) ونسمعه يقول:
- بسم الله ماشاء الله، لاقوة إلا بالله. حتى الشنطة قاعدة فوق ظهره ويطلع الكاميرا ويطيح فيها تصوير ما صدقش...(ايوة انا) ويبعث الصور لخوي ع الماسنجر، يقول:
- شني، كريمة اللي دايرة الكيكة هذي.. من أما كارت واخذينها قولوا الحق!!!.
ماصدقش حتى هو، وجتنا هيلينا عالموعد قبل ما تسافر لأهلها في (لوتن) تقضي معاهم إجازة الكرسمس، وطبعا قايلتها إني قررنا أنا ورامز نهدوها كيكة الكرسمس، وهي أول كيكة أقوم بخبزها وتزيينها في حياتي، والمرا مشغولة لفوق راسها توتي في روحها للسفر وجايتنا تكر في رجليها كران ما عندهاش وقت، وكيكة شن اللي بتاخذها منا، المهم حكم جاية فوق من نيتها، ومقعمزة تشرب في الـ(cup of tea) الانجليزي العريق، ولازم معاه حليب، وجبنالها الكيكة، وتنسمط سمطة، طلعوا عيونها وما عادش ردت علينا، قالت:
- هذا شني ، هذه هي الكيكة.
وطار عقلها وطارت معاها، وقالت هذي مستحيل ناكلها، هذي بنخلوها ذكرى في الدولاب وهذي أحسن هدية كرسمس حصلتها في عمري كله...الخ. والبنية رفعتها مش مصدقة روحها، وانهمرت علينا مكالمات الشكر من أمها وبوها وبعتولنا الهدايا وكارت، وخاصة الكارت أهم حاجة عند الانجليز إنهم يكتبولك كارت بلغة (Formal) فكتورية عريقة.
وبعد عطلة الكرسمس ارجعنا، للكورس وكل واحد قصدي كل واحدة، لأن الكورس كله نساوين، جاية تحكي في قصتها مع أهلها أو أصحابها أو البوي فريند لما شافوا الكيكة، ومتلهفين نبوا نديروا الكيكة الثانية.
قالت مارجريت :
- لالا خلاص ماعادش فيه كيكات.. انتوا تعلمتوا الأساسيات.. وتوا بنشتغلوا ع التزيين بس.
وعرضتلنا نماذج خلابة ح نطبقوها في الكورس، لكن هل هذا اللي صار؟.
طبعــاً، وأول شي الجرس والحذاء واللي يستعملوا في تزيين كيكات الأعراس، والجرس رمز كنسي، علشان هكي مهم جدا في كيكات الزفاف.
الجرس فكرته بسيطة جداً وهذا أكثر شي أنا باهرني في الكورس إن الأفكار سهلة الشغل، السر في الدقة وطولة البال، وبعدين كل قطعة تنخدم بروحها وفي الأخير تجمع وهذا سبب سعرها المرتفع. بالإضافة إلى إنها صنع وتشكيل يدوي (Hand made).. يعني مش طبع ولا شغل مصانع، لكن القطعة اللي المفروض تاخذ منا أسبوعين تعطيلنا فيها في 4 أسابيع والوقت بدا يجري، وغير هكي مستوانا في نص الكورس مش زي مستوانا لما كيف خشينا وما عندنا فكرة على شي.. ومع ذلك مارجريت ما سرعتش وتيرة الشغل، لدرجة إن في حصص كنا نشتغلوا فيها في وردة بس أو ورقة بس وبدا الموضوع يضايق فيا.
وفقط للعلم.. الانجليز دمهم بارد جداً، وتبيله لين تنقلب الدنيا بيش يخطرلهم ويتكلموا على حق، كيف داروا ثورات كيف انقلبوا ع النظام الملكي وبلادهم أصبحت ديمقراطية، ما تسألونيش ما نعرفش؟.
وكورس من البلدية وفترة الصبح يعني من يخشلاش غير اللي فاضيين وياخذوا في إعانة.. واحدة أم عازبة، اواحدة متقاعدة، ومعانا واحدة حتى عندها إعاقة ذهنية، يعني بالليبي رقاد الريح.. وغير هكي أغلبهم هنود وباكستان (وهما اللي مستفيدين من كل شي في هالبلاد)، الانجليز مش بتاعين قراية.
لكن مارجريت مشيتنا على وتيرة من البطء مش في ايدنا نتجاوزوها وبالعربي اضيعلنا في وقتنا، وأنا بصراحة عجبني الكورس وجبت الكتب، ونلقط في الأدوات والمواد و اللي أبدا ماهيش رخيصة، وكلفتني، وكل ما نمشي نسألها سؤال وإلا نوريها صورة كيكة، تخش وتطلع وما تعطينيش كلمة، وهذا كلها مع ابتسامة عرييييييضة وطبعاً (Lady).
قالت بنديروا كورس (Sugar Flower) ومجموعة منا خشت للكورس، وأنا من ضمنهم.. تخيلوا 3 شهور الى يومنا هذا واحنا نشتغلوا في غصن الورد، ومع انه يبان صعب ودقيق لكن هي نفس الأفكار قاعدة تتعاود وكل أسبوع تقوللنا الأسبوع الجاي نكملوا، لو تتسائلوا كيف انا منزلتله صورة وشكله تام، قنوللكم معاكم الحق وصح ومزبوط.
اللي صار ان هيلينا قالتلي إن عيد ميلاد أمها السنة هذه جدا مميز، لأنها بتصكر 60 عام، وتبيني لو نقدر ندير لها كيكة، ووافقت ومشيت لمارجريت نسال فيها وناخذ في نصيحتها في نوع الكيكة وشكلها شهقت وانخلعت وقالتلي:
Are you going to have a business?
قتلها:
- لا يا ودي هذي البنية صاحبتي وعيد ميلاد أمها والكيكة راهو هدية بس.
عموماً شكلها ما صدقتنيش ولا خذيت منها لا ابيض ولا اسود.. ودرت الكيكة بروحي من الكتابات ومن الأفكار اللي تعلمناها.. وبما إننا نشتغلوا في غصن ورد قتلها لا زم نبي نكمل قبل 27/3 لأني بنزين بيه الكيكة.. ومع إني عطيتها الموعد أبكر بأسبوع، إلا إني ما كملتش للأسبوع اللي بعده وحكم غصبا عنها، ومازال باقي الطلبة بيكملوا الأسبوع اللي بعد عطلة الايستر، أو الله اعلم.
وكيف كملت، صدقوا بالغصب عليه، كنت نخش الفصل حتى نفس ما نتنفسش، نحط راسي في العجينة ونخدم جري وسكات لين كملت كل المراحل و وصلت للاخير، والخطوة الأخيرة هي تجميع الورود والأغصان مع بعض، جيتها قتلها انا كملت ونبي نجمع.
قالتلي: لا الاسبوع الجاي.
رديت عليها، قتلها عاد انا قايلتلك اني محتاجة الغصن من الأسبوع اللي وفات، ولازم انروح بيه اليوم.
قالت: لالا.
قتلها خلاص: أنا بنمشي بندير(complain) كيف من شهر واحد لشهر أربعة واحنا نشتغلوا في عمل واحد وبس.
قاتلي: عاد في طلبة قاعدين ما كملوش.
قتلها: حتى هذي بندير عليها شكوى، هم يضيعوا في وقتهم ويهدرزوا ويضحكوا، وفي الاخير يضيعولنا في وقتنا حتى احنا، وبعدين هم كان محصلين الكورس بلاش انا دافعة فيه فلوس، ونعطي فيه من وقتي، وزيد يا زايد معانا عزوز انجليزية يا لطيف، شعشبونة، مريضة وسنونها طايحات، ومتنفخة وريحتها نتنة، وتكحكح طول الوقت.
سالتها: انت شفتي دكتور.
قالت: لا ما عنده الدكتور شن يديرلي!، جن جنوني عليها.
شديت مارجرت على جنب.
وقتلها: الدوشة والوقت الضايع والمراة هذي بندير عليهم شكوى، انا نعرف المريض يقعد في حوشه، مش يجي لفصل مصكر فيه 20 طالب وينشر ميكروباته بينهم.
قاتلي مارجرت: مش حتفيدك الشكوى شي لان الكورس هذا يعتبر نشاط اجتماعي بالإضافة لانه تعليمي وتوا خلينا نجمعوا الوردات.
الباين جت للطريق، وجمعت الوريدات، وهي تخوف فيا، راهو ما فيش ضمان انهم ما يتكصروش، وقاعدات رطبات، وابداٍ لا تكصروا لا شي.
الأنجليزي يخاف من الشكاوي، يعني حد يكتب فيه شكوى، لأنهم في العموم يخدموا من غير واسطة، ولما الواحد تكتر عليه الشكاوى، من الساهل إن يقولوله مع السلامة، لأن في عشرات غيره تراجي.
وفي حصة الأسبوع هذا 23/4/2009 بدت معانا في زهرة القرنفل، مع العلم ان ما فيش حد كمل نهائي غير حضرة جنابي، لكن بيش لو درتلها شكوى على الكورس تلقى شن ترد، هذا بالنسبة لكورس الـ(Sugar craft)
اما كورس تزيين الكيك فقد شارف على الانتهاء قلنالها ديريلنا كورس في المستوى المتقدم قالت: نشوف.. وقعدت تلف وادور وبابتسامة عريضة، اللي ما تعطيش لا حق ولا باطل زي العادة.. كورس أزهار السكر، في واحد في الصبح، واحد تاني في العشية.. وتوا قالت في واحد ثالث مكان كورس تزيين الكيك اللي بيتم.
باهي علاش وفي طلبة راغبين يكملوا المستوى الثاني من كورس الكيكات ومسجلين أسمائهم في الكورس بتع المستوى المتقدم، معقولة 3 كورسات أزهار السكر في نفس الوقت، وطبعا الانجليز لا يتكلموا ولاشي.
جيتها قتلها يا مرجرت ياسر من الورد والورق والحشيش اللي تعلميلنا فيه، خلينا نديروا حاجة تانية انديروا فواكه، انديروا دمى، خش من اليمين طلع من اليسار.. و مع شنى؟، أكيد عرفتوا، مع ابتسامة عريضة.
جبت الفورمات والأدوات وقعدت نجرب بروحي في الحوش.. وقلت ع الأقل نستشيرها ونسألها، وندير الحاجة ونرفعهالها، وحتى رامز انسجم وقعد يدير ويشكل معاي، مرة طفل يمرد، ومرة دمية، ولما نسألها عن رأيها ما تعطينيش فايدة، غير الابتسامة العريضة...طالعة من القلب لكن باهتة، حاجة تحير!!
مرة قالتلي: هذه المجسمات اللي هي الأطفال واللعب مش للمستوى اللي انتم فيه، هذي للمستوى المتقدم، وممكن في كورس العام الجاي، قتلها لكن أنا العام الجاي مروحة لبلادي ومش ح نحضر الكورس...وياريتني ما نطقت.
تشدني تحقيق قداش ليك وامتى جيتي لبريطانيا، ولما سجلتي جبتي جواز السفر، شكلها فدت مني ولقت هالي فرصة، أنا في الأول خفت شوية، بعدين خذيت نفس وطولتلها رقبتي وقتلها:
- صدقيني مش قاعدة نحسب قداش ليا في بريطانيا، أربعة سنين ونص وإلا خمسة سنين ونص.
والحمد لله سلكنا منها وعلى كل حال أنا الكورس تقريبا كملته ما عندها شن ادير.
مارجرت رسخت في ذهني ان اللي ينقال عن حرص اليهود مزبوط، هي تقدر تعلمنا أي شيء لأنها عبقرية كيك، لكن أنا فاهمتها وهي فاهمتني، نقرا في عيونها تقولي:
- ما تتجاوزيش حدودك يا كريمة، ما عدوك إلا صاحب صنعتك.. يعني هو كورس بلدية وتبي تتعلمي فيه كل شي، ساد فيك اللي خذيتيه.
وفي يوم قالتلي:
- أنا عمري ما كان عندي طالب يسأل ويزن زيك هكي.
رديت عليها:
I have no chance in my country.. ما عندناش كورسات كيكات متاحة بالشكل هذا، لا هكي، ولا اقل من هكي.
والا ترى تخيلوا معاي إن شعبية طرابلس ادير كورسات رخيصة بـ84 دينار الستة الشهور، وتمشي يوم في الأسبوع، تتعلم كيكات، أو طبخ، أو طريزة، أو ماكياج، أو عناية بالبشرة، أو تربية أطفال، لغات ياباني وإلا هندي، وتاخذ كورس محاسبة، وإلا كورس كمبيوتر، والشهادة معتمدة 100%....فيقوووووووووا خلاص ما تتخيلووش ما فيش داعي للقهاير.
خليك يا كريمة تحت رحمة مارجريت.
*ملاحظة: زمان قبل ما نجي لبريطانيا خذيت كورس لتربية الأطفال في ليبيا، الكورس هذا داراته سيدة راقية على حسابها، كانت في بريطانيا وخذت كورس (Council/بلدية) لتربية الأطفال ولما رجعت لطرابلس طبقت الفكرة، وكان الكورس رائع جدا، بس كان ناقصها جهة تدعمها، وللأسف آخر معلوماتي إنها وقفاته، قداش نتمنى أنها تكون مستمرة.

انا قاعدة نشري في كتب ونقرا ونسأل ونزن على راسها، ما ترتاحش مني الا لما يتم الكورس وكل واحد يروح لحوشه

هناك 5 تعليقات:

NuNa يقول...

السلام عليكم
ستظل مدونتك و تدوينكي من افضل و اجمل ما يدون و اسلوب يستهوي الكل سيدتي الفاضل
شكرا لك على اعطاءالفرصه لي لقراء و مشاهد هذه التدوينه الجميل. لاني بالفعل احب صنع الكيك و تزيينه.
شكرا

iAnas يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
مـــــنى و هنـــد يقول...

ما شاء الله عليك وعلى اسلوبك فعلا فعلا من اروع المدونات وسلم ايديك على الكيكيات الحلوة سهفتينا

دمتي بود

كريمة الفاسي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
الاختNUNA
بارك الله فيك على التعليق اللطيف واللي فعلا(يطول العمر)
شكرا جزيلا من اعماق قلبي ويشرفني مرورك على مدونتي المتواضعة
كريمة

كريمة الفاسي يقول...

منى وهند
السلام عليكم
رأيكم في المدونة جداً افتخر به، وهو تاج على راسي شاكرة لكم مروركم الكريم
وبالنسبة للتسفيه تفضلوا ما فيش مشكلة