الاثنين، 7 أبريل، 2008

(بو مزود داشع على تاورغا؟)

مثل ليبيي قدير، بعيد المعنى، ولا يحتاج لشرح وتفصيل لكن لمن قد يفوته مغازي كوامنه، فهو يضرب لأولئك الذين يبخلون بخير لا يد لهم فيه ولا ملكهم، لا أريد الإطالة والتفصيل، ستفهمون ألان مقصدي.

وصلتني بالبريد نسخة البرامج التعليمية والتثقيفية والدورات التي تقيمها بلدية نيوكاسيل للوافدين عليها أو من سكان المدينة ممن ليسوا على مستوى تعليمي عالي و ذوي الاحتياجات الخاصة و كبار السن وهي دورات مجانية أو بمقابل زهيد ، في مجالات عديدة، كالكمبيوتر والبستنة والرسم والأشغال اليدوية واللغة الانجليزية واللغات الأجنبية (اسباني وايطالي وفرنسي وألماني وياباني وروسي واللغة العربية) وكذلك دورات الطبخ والتجميل وفن التصوير والرسم وأعمال الديكور وكل ما له علاقة بالصحة وتربية الأطفال والرياضة بأنواعها واليوغا...المحصلة عرض ضخم وجبار من بلدية المدينة مشكورة عليه، وهي على بنظام الـ((part time نظام سهل ومريح جدا، يوم واحد في الأسبوع أو يومين فلا يربكك.

النسخة كانت تحوي صورة لسيدة عربية أعرفها ونعرفها جميعا معشر الليبيات لأنها تتردد على الحضانة بابنها وبما أنها منتسبة لأحدى دوراته خطر ببالي أن أستفسر منها عن هذه البرامج.

هذه السيدة العربية امتنعت عن آي إجابة أو إيضاح وتهربت من ذلك بطريقة سخيفة باهتة برغم محاولاتنا الصادقة في (اعتصار) المعلومات منها ولولا صورتها المرفقة للعدد والتي تثبت أنها تتردد على المركز لأكثر من سنة لكنت صدقت ادعائها بأنه لا علم لها بشي.

ماذا أقول؟ الانجليز وهم الانجليز وما يعرف عنهم من عنصرية وتزمت، يقدمون فرصا تعليمية وتدريبية للوافدين عليهم، وأبناء العمومة يبخلون بها وينكرونها فلا يستفيد غيرهم ! (أليس هذا أسلوب مريض عجيب؟!).
هنا جاليات عربية لا يستهان بها وبعضها جدا متحفظ ولا أظن من الممكن اختراقه فهم منغلقون على أنفسهم ومصالحهم، متخوفون ومحاذرون بشكل مريب يحتكرون بعض المهن لأنفسهم ويتوالون فيها واحداً وراء الأخر كالترجمة من اللغة العربية إلى الانجليزية (المترجمون والمترجمات هنا من بلد عربي واحد فقط والاستثناء نادر) (مش قلنا: بومزود داشع على تاورغا).

هناك 4 تعليقات:

nasimlibya يقول...

وعجبي ولماذا هذا كله اهي اسرار عسكرية نووية !!!
حسنا لقد اكتشفتني البخل الفكري
لن تستفيد مني شيئا !!! الا بقدر ما اريد ووقت ما اريد !!! سلوك غوغائي مفلس من الطيبة وتاكدي انها لاتمت بسلوك الليبي بصلة .
موفقة يا كريمة واغتنمي هده الفرص الرائعة للنهل من مناهلها وانتظر ان تكتبي يومياتك التعليمية اي كان مجالها فانت محظوظة فلاتدعي الحظ يخالف مسارك

غير معرف يقول...

قريت يومياتك ورجعتنا لسنوات , عشت في نيوكاسل 3 سنوات وكانت أحلي الايام, بس مسكنتش في فنهام , كنا بس نمشو ناخدوا في لحم الحلال من الحاج مصطفي . فيه كثير أماكن حلوة قريبة لنيوكاسل . والامتع لما اتكون عندكم سيارة ... نقدر انقوللكم علي بعض الاماكن اذا كنتو مهتمين
واستمتعوا بوقتكم لانها ستصبح ذكري

اسماعيل
i.gniedi@gmail.com

كريمة الفاسي يقول...

شكرا جزيلا ياأخي اسماعيل
أقدر لك مرورك الكريم،أرجوا أن لاتحرمنا من آرائك ومقترحاتك.
بالنسبة لموضوع السيارة،نعم عندنا سيارة (رينو احداش) ماشالله، ممتازة وتصل كل الاماكن ننتظر فقط اقتراحاتك والاماكن التي ستشير علينا بزيارتها
لاتتأخر
كريمة الفاسي

غير معرف يقول...

اهلا بيك في الشمال الشرقي ببريطانيا وعلى فكرة انتي في بداية الطريق سوف تسمعينا قصص وترينها بعينيك حول هدا الموضوع ولن تصديقي انها تصدر وتحدث مع ليبيين وقصدي الليبين في الغربة فستغربي كيف تجد الليبي الدي يقدم المساعدة في ليبيا حتي من غير ما يسال هنا يرفض الاجابة على استفسار يعرف الاجابة عليه. وكانك تسرق حق المعرفة من معلوماته.وارحب بيك مرة اخري وادا كان لديك متسع من الوقت لتكتشفي بعض المناطق القريبة من نيوكاسل فسوف اكون مرشدتكي ادا رغبتي. سلامي لكي وعائلتكي