الأحد، 17 أكتوبر، 2010

يوميات الـــ(Open Door)/1

أحب ان اقول أنني مولعة بالسياسة منذ نعومة أظافري خاصة متابعة نشرات الأخبار وبرامج التحاليل السياسية، ولعله بسبب تقليدي لوالدي أطال الله عمره من جهة والتصاقي بجدتي التي كانت مثقفة بشكل عجيب لامرأة في سنها وظروف كالتي عاشتها رحمهاالله.وذات يوم وفي سن صغيرة، لعلني في المرحلة الإعدادية على ما اذكر، قرأت أقصوصة جميلة علقت بذهني، تقول ان احد القادة الروس ذهب لزيارة مقبرة ما لتحية شخصية مرموقة مدفونة في تلك المقبرة، فقرأ على الضريح :هنا يرقد السياسي العظيم والصادق الفذ(فلان الفلاني) فضحك القائد الروسي وعلق هذه المرة الأولى التي اسمع فيها برجلين يرقدان في ذات التابوت

الخلاصة: السياسة فن الكذب.

(1)

أفكر باستمرار أنني سأعد طبق حلويات للفترة (Tea Time) فكرت في (غريبة او بسبوسة اوقطايف) فقط المشكلة الوحيدة هو العدد الكبير للطلاب والذي في تزايد، السيد (مالكوم) يوفر لنا كل ما نحتاجه بداية من الأقلام والأوراق حتى أنواع البسكويت والعصير والقهوة والشاي.
مالكوم هو مدير مدرسة انجليزي متقاعد متزوج من طبيبة عيون من أصل أوكراني وله منها ابنه وحيدة
يبتسم مالكوم ابتسامة عريضة وجميلة رجل مهذب بما تعنيه الكلمة أدين له بالكثير في تحسن لغتي الانجليزية ، قد يقفز ويلوح بيديه عندما يشرح عبارة ما فيبادر زميلي الشاب العراقي ذو الأربعة عشر ربيعا (شوفي السعدان شوفي والله لو عنا بالعراق يبهدلوه الطلاب) انه يقفز ببهجة وسعادة، انه لا يعطينا درس لغة بقدر ما هي مسرحية شيقة هو البطل الوحيد فيه، وعدد من المساعدين والمساعدات منهم طبيب قلب انجليزي من أصل بلجيكي وطبيب تغذية وزوجة طبيب كانت تعمل مع الصليب الأحمر الانجليزي في أثيوبيا مع زوجها و....مدير المدير....(انتبه لما تقرأ فأنا اقول مدير المدير) وهذه تفسر بأن مدير السيد مالكوم في المدرسة الثانوية كان موجودا مع تلميذه الذي أصبح مديرا هو الأخر وتقاعد في ذات الفصل يعلمان اللغة الانجليزية تطوعا لصالح جمعية خيرية هي الــ(Open Door)، أي انهما لا يجلسان هما ورفاقهم (تحت الحيط ويلعبوا في خربقة وينكدوا ع العيال وأمهم ويراجوا امتى يموتوا)
(العبد لله) وكانت جدتي تقول (المتحدث) بدل استعمال ضمير المتكلم (انا). إذا العبد لله او المتحدث كنت احد المستفيدين من هذه الدروس في فصل يحمل مختلف الجنسيات، عراقيين وسودانيين وفلسطينيين وجزائريين ولبنانيين و يمنيين ومصريين وكل الدول الأفريقية تقريبا أوغندا والنيجر وأثيوبيا وغانا بالإضافة الى كوري وإيرانيين وأكراد وعائلة شيشانية وأفغانية، أما المساعدين فكانوا انجليز واسكتلنديين وايرلنديين وبولندية واحدة.
صديقتي الفلسطينية أم ماهر تدخل الصف كإعصار وقد فاتها نصف المحاضرة وتقول بصوت عالي مخاطبة الانجليز الذين لا يفهمون اللغة العربية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تجر كرسيا منتجة ضوضاء عارمة في منتصف الدرس لتضعه بجانب من تريد الجلوس بقربها (وهي انا) بالرغم عدم وجود فسحة فتحشر الكرسي امامي او خلفي وتكمل:
ها يا كريمة ايش اخذتوا
حشمتينا ام ماهر هو شن مازال عن الحصة اقل من نص ساعة وتكمل وانت توا تفكرتي تجي
لالالالا هينا هينا بنوخذ الدرس
ام ماهر اقعدي ساكته/
يبدأ المعلم في استنكار ما تفعله بشدة
كريمة/ أيش بيقول هاذ، بيحكي علي
يقول انك اهدى واحدة في الصف/ يعني شن بيقول، يعلق على دوتك
ام ماهر هي لاجئة فلسطينية في الخمسين من العمر وأم لأربعة أبناء كانت تعيش في إحدى دول الخليج عندما قرروا المجيء إلى بريطانيا وطلب اللجوء ، ترتدي جلبابا احمر إلى بني مع اشارب وتعاني من كل أمراض العصر الضغط والسكري والكولسترول وضعف النظر وتحتاج لإنقاص مالا يقل عن 40 كيلو غرام حتى تصل إلى الوزن والحجم اللذان يسمحان له بالجلوس في مقعد الحافلة مع شريك ولا تستحوذ على ثلاث كراسي معا,.

هي أيضا طالبة تدرس اللغة الانجليزية.
يطلب منها مالكوم الذهاب إلى المجموعة الأخرى التي تناسب مستواها اللغوي

آآآآآآآآآآآآ لا مابدي روح، اش بيفهموا والله ما بيفهموش ، لساتهم بالارقام وانا خلصتها من زمان وهاي انت بدرسيني ام ماهر، انا ما نقدرش نقريك في الحصة، وهذا المستوى عالي عليك ومش ح تفهمي شي و اضيعيلي في وقتي وانا اترجملك وما تخليش فيا اركز مع الاستاذ
ـ له له يا كريمة لما تعملي الخير ما تقولي اضيعي وقت
ام ماهر انت في المستوى الاول وهذا المستوى الثالث ليش العناد
يخاطبها مالكوم بهدوء ان عليها المغادرة الان.
لا تقبل المغادرة
ايش والله ما ني رايحة ما بيكفي طلعونا بالقوة من فلسطين وكمان بدهم يطلعوني من الفصل، قوليلو قوليلو: (خراي عليه وعلى اهله)ترجميلوا اياها.............
...........
شن جاب سيرة فلسطين توا و الا هو ابتزاز ع الطالع والنازل بلاش الصيد في ماء عكر
كريمة/ شربتوا شاي ولا لسا
شربنا يا ام ماهر
معقول انا طالعة بدون ما افطر، طيب هيني جايبه معي غريبة ومعمول، وتمد يديها الى أكياس مكدسة عند قدميها وتسحب منها حافظة طعام مليئة بالغريبة والمعمول ، تخرج قطعة تقسمها بين نصفين تضع امامي نصف وتدس النصف الأخر في فمها دفعة واحدة ثم تخرج قطعة أخرى وتقسمها نصفين أيضا وتمرر إلى الجالسين بجانبنا من اليمين واليسار وتقول:
خذ خذ ،حلّي، هاي (Home made).. ويبدءا غريبتها ومعمولها في الانتشار في الصف قاطعتا الدرس ومحدثتا ربكة لا تسمح باستمراره فيوقف مالكوم الحصة ويقول (See you all tomorrow).
يتبع

هناك 9 تعليقات:

Ibn La Ahad يقول...

ممتع للنخاع ((:

~عذوبهـ~ يقول...

صباح الخير

بصراحة ضحكت كثيراً والموضوع ليس له علاقة بالفلسطينيين او غيرهم ولكن المشكله هي الأحكام التي تطلق معممة بسبب إنطباع خاطئ علي شخص ما
أنا شخصيا إلتقيت بإمراة مصرية متزوجة من سعودي كانت تضهد من المصريين " بحكم زواجها " ومن السعوديين بحكم جنسيتها
أيضا الباهي والشين في كل مكان
حاولي ان تخففي عليها وات تصدر الاحكام والغنطباعات بحقها بحكم إنها " إمراء كبيرة في السن وتحاول ان تمضي وقتها دون ان تستسل للفراغ او الغربة" وصدقيني عجائزهم ليسوا بأفضل حال منا...

متابعة لك دوماً

هاف أنايس داي

غريب يقول...

صديقتك خمسينيه و لا اروع
قارة متحركه برشاقه غزال


أثابك الله الجنه على صبرك اختي الفاضله




لك مني مصباح من التفاؤل والاحترام

غير معرف يقول...

السلام عليكم

كيف حالك يا وخيتي وإن شاء الله حالك باهي
وين ه الغيبة، معاش اطولي علينا

وزي ما عوتينا قصصك جميلة ورائعة وفيها حكمة بأسلوب طريف وساخر ونقدر انقول فاهماتك
إنتي تنقلي في الحكايات زي ما هيا يعني زي مايقولوا بحيادية والحكام هادي لينا احنى كل واحد يحكم من وجهة نظه هو الشخصية

وبالله ما تتاخريش علينا وماطوليش


نراجو في الحلقة 2



وتوه تبقي على خير وسلامة



أختك ام أيمن
مانشستر

elekomm - إليكــم يقول...

السلام عليكم

- يفعل المعلم كل ما يجذب انتباه الطلبة من حركات و قفزات ولما لا بعض الاحيان العاب يجلبها معه تساعده على ايصال المعلومة بشكل افضل ، أما هنا فكل ما يفعله المعلم ينظر له نظره ربما غير التي عناها ، وكل شعب له طبائعه وعاداته.

- يظهر أن ام ماهر رافعة رسميات الفصل ربما بحكم السن .


- هناك لدلالة على الكينونة عدة مفردات يستعملها الشخص للحديث عن نفسه لكن بالاجمال فإن كلمة " العبد لله " هي السائدة بين المتحدثين ، و إن كان من الافضل تخصيص هذه الكلمة للمتحدث الرجل وإستعمال كلمة " آمة الله " للنساء .

بالتوفيق في دراستك .

كريمة الفاسي يقول...

شكرا جزيلا:
ابن لااحد جميل انك وجدت ما تقرأ في مونتي وامتعك
عذوبة: ما شي الخال ح نسمع كلامك
غريب:مصباح من التفاؤل اقبله بكل امتنان
بارك الله فيكم
ام ايمن كيف حالك ، بالله ابعتيلي ايميلك محتاجاته ضروري ونستنى فيك، شكرا لانك تمري ع المدونة حتى لما انا نغطس
اليكم
بارك الله فيك، فعلا انا او امة الله هذه مرت عليا مش عارفه كيف ناسيتها ، بارك الله فيك

ضرماء التمتام يقول...

مساء الخير .ابارك لكم بشهر رمضان الكريم وكل عام وانتم بالف خير وجعل رمضان خير عليكم وان تحضي بليلة القدر. تجولت هنا في مدونتكم الرائعه فراقت لي مواضيعها واحببت ان ابدي اعجابي . دمتي بخير

abhasoft يقول...

مشكوووور

الحوسني أنا أحبك وانت أنفاسك تخون يقول...

الله يعين ليبيا
والله ينصر اهلها
وربنا يغفر للشهداء
وينصركم يارب
قلوبنا معكم