الخميس، 4 ديسمبر، 2008

باقي (خرافة أم بسيسي)

هذا الجزء الثاني من الخرافة ،خلونا نقولوا بسم الله الرحمن الرحيم:
بعد هذا قلت خلاص، توا انا بديت هذي الطريق لازم نكملها للأخير وحتى لو ما حصلتش الكورس وأي كانت النتائج نكون حاولت وأنا من طبعي ما نوقفش في النص، ننجح آو نفشل مش مشكلة (ما نبيش نقعد نشكر في روحي).

درت خطة:
الجزء الأول: بنشوف حكاية الشكوى والـ(Complain)
والجزء الثاني: نشوف لو قدرت نحول للفترة المسائية.
مشيت تاني يوم لمركز التأهيل والتعليم ولاقيت الموظف اللي دارلي الامتحان قتله نبي نحول عشية /قال : اوكي من الصبح للعشية ما فيش مشكلة لكن من العشية للصبح ح تدفعي اكثر ، فكرت فيها لقيت روحي انا اصلا برا فخليني نجرب قتله خلاص نبي عشية من الساعة 6 الى الساعة 8 وكتبلي رسالة بالموضوع.
سألته اذا كان نفس الطاقم يقري الصبح هو اللي يقري عشية؟ قاللي لا بصراحة ما عنديش فكرة.
توا الخطوة الثانية نبي نتاكد إن الابلة اللي طلعتني من الفصل ما تقريش في طلبة الفترة المسائية، على فكرة اسمها (سوSue) تلاقيت انا وصاحبتي البرازيلية قتلها: يا كينيا انا نبي ان شاء الله اندير شكوى، ونبيك تشهدي معاي كيف عاملتني، قاتلي شوفي انا وضعي حرج، انا الفيزا اللي واخذتها مدتها 6شهور وجايبني (Boyfriend/البوي فريند) ومازالي فيها شهرين وعلى اساس بنتزوجوا شكله بيفوتني مش صايرله وما باش يجدد هالي والكلية شارطة ان الفيزا لازم تكون صالحة على الاقل لمدة ستة شهور لقدام وتاني حاجة انا ما دفعتش ثلاثة اضعاف ممكن حتى شكلي ما خلهمش يشكوا لكن لو يزبطوا اني من البرازيل مش من الاتحاد الاوروبي ما ينقصني منها، فسامحيني ما فيهاش كيف.
قلت باهي هذي نقطة وبنخطوا عليها، مشيت معاها للفصل نبي نعرف (السو) هذي تقري عشية والا لا.

قالت كينيا: هي تقري فينا يوم واحد بس والتاني ابلة تانية، في الفصل لاقتنا الابلة تفتح في الباب، قتلها نبي نسالك سوال هل نفسه طاقم الصبح هو طاقم العشية؟؟

قالت شن قصدك بالسؤال هذا؟؟ قتلها لا شي غير انا كنت مسجلة الصبح وعاجبتني الابلة ومضطرة نحول عشية وما دا بيه يكون نفس الطاقم عشية!! (كذبة استغفر الله) في العموم شكلها ما صدقتنيش لكن قاتلي بالنسبة ليا انا مانقريش عشية وغيري ما نعرفش .
طلعت منها مشيت لمكتب شؤون الطلبة قتلهم: يا ناس الطاقم اللي يقري الصبح يقري عشية؟، قالوا ما ندري ما نعرفوش.
باهي امالا من يعرف؟؟
وليت مشيت لمكتب المحاسبة لقيت (العزوز) هذيكا مقعمزة بطلت وروحت، وقعدت على هذا الحال كل يوم نمشي مع الـ11 ونشوف الموظفة ونولي بعد الظهر في التوكة الثانية نبي نلقى الموظف اللي المرة الأولى ما طلبش جواز السفر ومشى لصاحبتي البرازيلية أمورها (وعلى فكرة هذا كله قانوني لما الموظف ما يطلبش عليك أوراق أنت شن يعرفك فهذا يكون خطأ الموظف مش خطأك) .
الباين إن الموظف واخذ اجازة والا طلعوه والا اشبح شن صار، لا لقيته في السماء ولا في الارض، قلت خل نجرب حاجة تانية، خل نخش نشوف الموظفين التانيين بالك يمشي الحال ويمشولي اموري وما ندفعش 600 ندفع 200.
غيرت الطريقة ، وقفت في الطابور وخشيت طلعت الفلوس حطيتهم على الطاولة وطلعت تسجيل الشرطة شافاته الموظفة قالت لـNo no ـ ما ينفعش نبي جواز السفر، قتلها لكن انا كنت هنا من يومين والموظف ما طلبش عليا الجواز علشان هكي ما جبتاش قاتلي No No Noلازم نبوا الجواز .
تاني يوم وليت ووقفت في الطابور، واليوم اللي بعده وبعده وانا شن وراي غير حضارتهم.
الفكرة مش هبال، لكن ممكن الناس اللي عايشين في بريطانيا يعرفوا نظرية(غير الموظف) هنا الانجليز كل واحد ورأيه ،يعني الأوراق اللي ممكن يمشيلك بيهم اجراءاتك ما يقبلهمش من صاحبك والشئ بالشئ يذكر (وهذا درس للناس اللي ممكن يلقوا روحهم في يوم من الايام في بريطانيا).
لما وصل زوجي هنا ومشي بيفتح حساب في المصرف رفع نفس الأوراق اللي صاحبه رفعهم وفتحوله حساب ،لكن رامز طاح في موظف من اللي يا لطيف، وطلعله في (الرز عظام) وطلب عليه عشرين ورقة تانية ولما جابهم رامز لقي موظف تاني قاله :
لا ياراجل انت شن اللي جايبه هذا كله، وطلعله الوريقتين اللي كان جايبهم اول مرة ، قاله ما نبوش اكثر منهم.
وزعل رامز..ودار شكوى وقعدوا يرضوا فيه، ونفس الحكاية تكررت لما رفعني بيسجلني في ال(G.P)اللي هو مركز طب المجتمع ، قالت الموظفة ما نسجلهاش بلا حاجة تثبت عنوانها قالها رامز هذي زوجتي وعايشة معاي وهذي وثيقة الزواج وهذا عنواني قالت : ابد ولا تكصرلي دماغي، لازم حاجة باسمها هي، مع ان كل الليبين هنا مسجلين زوجاتهم على عناوينهم.
ما علينا نرجعوا لموضوعنا، بالنسبة ليا هالتجربتين حطيتهم بين عيوني، وليت اليوم اللي بعده، ما هو انا فاضية ما عندي شي غيرهم راسي وراسهم، وقفت في طابور طويل، كان في شاب اسمر قدامي قالي:
Are you Arabic?
قتله ايه (واضح مكتوب على وجهي) .

قاللي: شكلك ليبية...كيف حالك وكيف حال الصحة وشن حال ليبيا، قتله هو الأخ من وين، قاللي معقولة تسألي السؤال هذا انا ليبي؟
قتله: لالا انت مش ليبي.. طبعا قلبنا الحيث من الانجليزي للعربي، قال : منين تقولي ،قتله نقول سوداني كان عايش في ليبيا، قاللي صح.
انا كنت عايش في سوق الجمعة ورباني راجل اسمه جمال الجيلاني (تقريبا) وكان زي بوي والا خوي الكبير وانا نتمنى نشوفه مرة تانية.
قتله إن شاء لله ربي يجمعك بيه/ قاللي اسمعي يا خديجة، قتله شن خديجة/ قاللي مش توا قلتيلي اسمك خديجة؟.
هنا بصراحة (كسرلي رقبتي انا ما نحبش الفلاحة الزايدة) قتله لالالا انا قتلك اسمي عايشة ، ولو كان سالني على اسمي طول كنت جاوبته .

قاللي اسمعي، نصيحة ما تقوليش انك مزلمة..(مسلمة باللهجة السودانية) هنا بكل راهم ما يحبوش المسلمين.

قتله: باهي يا زول كيف ما نقولش اني مزلمة(مسلمة) اذا كنت لابسة شاربة؟؟؟؟؟؟ من غير ما نقول باين.

الطابور بدا يقصر وشوفت الموظفة لقيتها العزوزة اللي هاربة منها، طلعت من الطابور بروح وقتله نصيحة ماتخلصش عندها هذي عنصرية.
قاللي لالالالا اصلا انا لاجئ؟؟
توا بتقولولي ما مليتيش ، ما فديتيش، الحق مليت وبديت نحس باللاجدوى واني قاعدة نضيع في وقتي وهو رمضان على فكرة بدا بيتم ما زال فيه يا يوم يا اتنين وانا على اعصابي واللي تعبان اكتر هو رامز.
ممكن بكرة عيد، ليبيا معيدة بكرة وممكن يوم الاربعاء ، انا ماعادش عندي جهد، رن التلفون اتصلوا بينا قالولنا المركز الاسلامي اعلن ان :بكرة عيد، كل سنة وانتم طيبين.
قعزمنا بكينا شوية، معيدين بعيد، وزوجي كان شاريلي حوايج العيد مرضيني وتاني يوم مشينا لصلاة العيد

وهذي حكاية العيد، ما عليشي تاخرت شوية، يعني تاخرت لدرجة ان الاتنين الجاي، عيد الاضحى (كل سنة وانتم طيبين)

طلعنا الصبح لصلاة العيد والجالية الاسلامية اجرت قاعة رياضية في Eldon square)،خشيت القاعة وعيدت ع الناس كلها، اللي نعرفهم واللي ما نعرفهمش، طبعا النساء بروحهم والرجال بروحهم، وقعمزت وقعدت نبكي ،جتني مرا فلسطينية كنت تعرفت عليها في كورس انجليزي قعدت تسكت فيا وبعدين قتلي خلاص خوذي هاك حفاظة حلويات ومعمول هدية ليك، قعدت نبكي ما سكتش جتني مسلمة أسيوية من تايلاندا قاتلي خيرك تبكي
قتلها لا شي غير مفتقدة اهلي قتلي خلاص احنا كلنا اهلك، تلفت لقيت القاعة تعبت لفمها من كل الاجناس والاشكال، لا ومليانة انجليزيات مسلمات (ما نسحابش في انجليز مسلمين بالعدد هذا) والصغار لابسين حوايج العيد وفرقوا عليهم نبايل وزويات وطايحين يجروا ويلعبوا وقالبين الدنيا والاحلى ان السودانيات كلهن لابسات الزي السوداني غير الوان مبهجة وفي مجموعة نساء افريقيات لابسات اللبس الافريقي التقليدي حتى انه زي ما يصلحش للصلاة، البدلة الافريقية الواسعة وما فيهاش كمام وعمامة كبيرة على راسهم والعرب من كل جهة و الليبييييييييييييييييييين، الصالة كلها ليبيات والنساوين مقعمزات مع بعض يهدرزوا، والمنظمين للعيد حاطين (بوفيه) ليه اول ما ليشي اخر، ما شاء الله، وأخيرا أقاموا الصلاة،طلع الخطيب أو الإمام تاخر فيه ولما ماجاش تبرع احد المسلمين واقام الصلاة وبعدها قال خطبة جميلة باللغة الانجليزية عن العبادة وقراءة لا تكون فقط في رمضان بل لازم نحيوا الدين كل أيام السنة.
وتوا وقت الماكلة فتحوا (البوفيه) اللي ماشاء الله عامر من كل شي من الموالح والحلويات للحار و المشقشقات وطبعا الأرز وفواكه وعصير وتشكيلة جميلة، لكن احنا اللي هما احنا جماعة شعوب العالم الثالث ما نعرفوش نوقفوا في طابور ولا لينا بيه علاقة، ناس كلت وعبت صونيتها بحصتها وحصة غيرها وناس ما لحقت على شي ،وفي الأخير كانوا في بنوتات انجليزيات حلوات زي العسل بين الخمسة والعشرة سنين يفرقوا ع الناس العيادى في كروت دعوى لحفل معايدة، وانا كنت مقعمزة على جنب، جتني سيدة قالت:
السلام عليكم انت كريمة الفاسي/ قلت ايه انا كريمة الفاسي قالتلي :انا ام رشا
اوووووووه ام رشا؟ وما ادراكم من هي ام رشا، هي سيدة ليبية (متزوجة) كانت طالعتلها بعثة لبريطانيا لمدينة نيوكاسل وادور في معلومات عن المدينة في النت وطاحت في مدونتي وكانت بينا مراسلات وايميلات ولما جت تعرفت عليا يوم العيد، زبطت شكلي يعني (اهلين بيك يا أم رشا في نيوكاسل) وعيادي وسنين دايمة.
اللي صار ان المسلمين مش كلهم عيدوا نفس اليوم (الفتن يعني)، في ناس عيدت يوم الثلاثاء اللي هم المسلمين السنة والشيعة عيدوا يوم الاربعاء وكل جامع اعلن العيد في يوم شكل، والاخبار ان الليبين اللي في مانشستر تعاركوا في ناس عيدت ع المركز الاسلامي وناس عيدت مع الجامع اللي كانوا يصلوا فيه التراويح.
و انا تلاقيت مع مسلمة محجبة تشتغل ع الكاشيرفي سوق (الايسلاند /Icland)طبعا انا ما عرفهاش لكن قتلها :عيدك مبارك.

ناضت فنصت فيا قاتلي بكرة العيد مش اليوم ناقشتها شوية لقيتها مصكرة دماغها، قتلها ياودي على كل حال اليوم او بكرة عيدك مبارك وفكينا.

طلعت انا وزجي ادهورنا شوية/ قاللي يلا انا عازمك ع الغذا في مطعم عربي

قتلي :لالالالالالالا ،نمشي للكلية قبل ونشوف بالك اليوم عيد وتنفك عليا.

بالنسبة لرامز خلاص ما عادش متحمل وجع الرأس وماعادش يبي هذي السيرة :
(خلاص فكينا وخلصيلهم 600 وريحيني من هالصداع اللي دايرة هولي وربي يعوض علينا، توا رمضان كله وانت ماشية جاية ع الاقل خلينا اليوم نرتاحوا).
طبعا انا تصكير الراس ما يغلبني فيه حد والتزنزين وقعد ت نساير فيه غير خلينا نمشوا أنا نرتاح وأنت ترتاح ومشينا للكلية
المرة هذي ما كانش فيه طابور(المسلمين وهما اكثرهم عرب ) اللي طايحين على الكلية هذي، غايبين لانه عيد، وقفت في طابور قصير ونتكلم مع زوجي بالعربي فكان في شاب قريب منا قدم عرف بنفسه قال انه لبناني والعيد بلا الاهل ما فيشي طعم والغربة مرة والموشح اللي احنا كلنا نغنوا فيه من المحيط للخليج، خليته يتكلم مع رامز وصل في الدور وخشيت وعاودت درت نفس فكرتي العبقرية طلعت الفلوس الاول وتسجيل الشرطة .
قالت الموظفة (واحدة جديدة) نبي جواز السفر ورديت نفس الرد فاعتذرت وكانت جدا لطيفة وقالت ما عليشي انا ما نقدرش نديرلك أي أجراء بدون جواز السفر لانك ع الأغلب ح تكوني (انترناشونال ستيدينت).
وهكذا ثبتت الرؤية، قررت اني حنجيب جواز السفر،إفرااااااااج عليه، ونرتاح من الصداع.
نضت تاني يوم الصبح : الفلوس +جواز السفر+تسجيل الشرطة+قبول الجامعة حطيتهم في شنطتي وتوكلت ع الله للمكتب اللي في الدور الثالث وكل الدروج نقول في الدعاء البسيط اللي علمت هولي جداي (من درجة لدرجة لين ياتي الله بفرجه)*
وصل في الدور لقيت موظفة هادئة وصغيرة ممكن في عمري (زعما زعما انا صغيرة) وعاود نفس الفكرة العبقرية اللي ندير فيها نحط الفلوس أول حاجة (امالا كيف هذا دليل على المصداقية وانا لما نكبش في الحاجة يا لطيف)

قالت لا نبي جواز السفر/ ولأول مرة في التاريخ نطلع جواز السفر ونعطيه للموظفة (عين تضحك وعين تبكي)
عبت الموظفة البيانات وما قالت شي
ناضت صورت الجواز وصفحة الفيزا وما قالتلي شي.
قالتلي طبعا تبي تدفعي كاش وما جابتش سيرة السعر اللي 3 اضعاف.
لقت ورقة القبول من الجامعة مشطوب فيها اني في الفترة الصباحية ومنتقلة للفترة المسائية ناضت سألت موظفة تانية ،تفحصتها شوية بعدين قالتلها(ديفنتلي)هي في الفترة المسائية.
كملت الإجراءات وخذت الفلوس وانا ريقي شايط ،قالتلي الكورس تكلفته 192 باوند (ما قالتش 600) وطلع ما عندهاش رقاق (شانج/ Change) وعلى خشة العزوزة العنصرية اللي قالتلي (معقولة صايمين لا أكل وشرب) شافتني وعرفتني .
لما شفتها جاية جهتنا دمي نزح، الموظفة ادور في الرقاق مش لاقية تكمل نضت انا عاد بكل الكرم الحاتمي الطائي العربي المعروف خذيت موقف وقتلها:
Keep them please-
المرا ما تحملتش وله وجها احمر واعتذرت انها اخرتني لكن ما تقدرش تاخذهم مخالف للقانون......لو كان تعرف في بلادنا كيف يفرحوا بيها فرحة ...وهذيكا العزوزة جاية (حيه عليه حيه).
يا ودي بلا تصكير دماغ :keep them keep them keeeeeeeep them
هي مش متخيلة انا احنا شعب عربي ليبي غني البترول يفيض من بلادنا ، شني 8 باوند بالنسبة لينا نصرفوا فيهم ع الجيلاتي ما تسحبش روحها خادمتني في 400باوند.
وصلت العزوز و وقفت على راسنا وقعدت تقرا في البيانات و الإجراءات اللي كلها تمت والفاتور مطبوعة والموافقة تامة وتوا هي جاية بتعفسلي فيهم.
لما كملت الموظفة البنوتة الفلوس ومدت هملي يا دوب(تانكيو) طلعت من رقبتي سحبت اوراقي اللي كانت مطبسة عليهم العزوز تقرا فيهم وطلعت (الحمد لله وصلوا ع النبي).
رااااااااااااااااااااااااااااامز.. اتصلت برامز وقتله الخبر، وفي العشية رانك بتمشي معاي للحصة لاني مش محتاجة مفاجاءات ونلقى (سو) تانية اطلعني من الفصل.
جاء المساء..تيررم.. ومشيت انا ورامز للكلية، ورفعني للفصل لقينا أستاذ اصلع كبير في السن، وريناه الأوراق قال: اهلا وسهلا وعلق لرامز قاله انت شن جاي (بودي جارد) اللي رد عليه :هذا قدري.
روح رامز للحوش وقعمزت انا في الفصل اللي لقيته نصه ليبين، شبحت السبورة ، الاستاذ يكتب في مواقع لدراسة (الايلتس) ممكن الطلبة يستفيدوا منهم، سالت الولد الأسيوي اللي جنبي ،قاللي هذا كورس ايلتس
(ايه علينا عاد شن الحكاية والدوخة هذي اللي ما بتش تم، شن الموظفة سجلتني دفعت في كورس الايلتس والا شني
استغفر الله ياربي عليك غوله تجري في جرتي الايلتس هذا.
طلعت من الفصل لاقيت موظف وسألته على الكورس قاللي مزبوط انت مسجلة (كامبردج سيرتيفيكات)، وقعد يدور وانا ندور معاه غير نلقوا فصل الكامبردج، شي فص ملح وذاب والراجل داخ وقعد يقول (strange ..strange).
بعدين مشي خش لمكتبK قاللي استنيني شوية لما جيه قاللي:

احنا اسفين لكن راهو ما فيش كورس كامبردج اليوم انت جاية في اليوم الغلط الكورس بكرة الخميس واليوم اربعاء
(طوط طوط طووووووووووط) عليك حشمة
وروحت للحوش
يتبع

هناك 8 تعليقات:

Nasimlibya ;) N .Ali يقول...

ههههه صبر ايوب مع ان فكرتي ع الكورسات ابسط من هكي بس المهم سجلتي وحنستنا ف يتبع بفارغ الصبر
وكل سنة وانت والاستاذ بكل خير وصحة وعافية والعائلة الكريمة

may يقول...

والله خرافة ام بسيسى حق؟؟!!!

نقرا ونقرا ونقول خلاص اهو وصلت وبعدين نتفاجئه بعرقله جديده ولما وصلت لنهاية قلت واخيرا ... وتنفست الصعداء
لكن لقيت كليمه صغيرونه (( يتبع)) ههههههه
حسيت روحى زى زمان نفرح لما نشرى عدد جديد من الرجل المستحيل ونقعد نقرا وفى الاخر نلقه يتبع؟؟!!!

احيك وخيتى كريمه على طريقة سردك للموضوع شيقه ورائعه

وان شاء الله كل عام انت وزوجك ب 1000 خير وصحه وسلامه

iAnas يقول...

ههههههههه طبعا واضح أن جينات المرأه الليبية مُكثفه عندك ( مع أحترامي لليبيات طبعا ) ....

بجديات ماي قداش تعقد فيا كلمة (( يتبع )) كانت مبغددتني ايامات رجل المستجيل و ملف المستقبل ... كرهت د.نبيل فاروق في جرتها هاهاها

مابعدنا معشر الرجال في وجود زوجات ليبيات رائعات زيكم .... ياشماتت كل الظاظات فينا هيء هيء هيء

طبعا هذا علاش أني سعيد لاني ماتزوجتش مزال ... قلبي معاك يارامز وندعيلك من كل قلبي بفيض من الصبر هههههه نبصرو يا كريمه مش تزعلي .. ماهو لازم نجي في صف رامز م الاخير في جرت الي قريته توى , و الافتراء الي تديري فيه معاه ,,,,, بهدلتيه بجديات !


بس أكيده أكيده مدايرتله جو أكشن مش عادي و مغيرتله روتين حياته ,, صح !
ربي يبسطكم ويهنيكم ببعض قولي آمين!


كملي كملي أهو مره مره نخش علي النت ( الفظيع في سرعته ) هني و نتابع في دتويناتك ....

سلام

naohama يقول...

متعة غير عادية وسرد رائع الله يعينك بس حتتعلمي الدهاء المبرر اللي يخليك تسلكي امورك كوني شجاعة وخشي عالجبل بقادومة
كل سنة وانت ورامز بخير
غيدكم مبارك

Anglo-Libyan يقول...

Eid Mubarak to you and your family

كل عام و أنت بخير

I will come back and read the post, I cant wait

g.k يقول...

سيدة نويصري كل عام وأنتِ بخير والأستاذ المتألق رامز

لكما كل الإحترام

abdullah SH يقول...

معاش عندنا خدمه كان نراجو بقية القصه يا كريمه !!!
واحد سمع بالتشويق ....

ما نبيش ندكرك ان حتى العيد الكبيره فاتت وكملت فخوفى روحك شويا وماتعطليش علينا ...

ع فكره ... غيرت رابط مدونتى القديم الى واحد تانى وهو
www.abdullah-sh.blogspot.com

سلام

iAnas يقول...

رقدنا راهو ياكريمة !!!


تي وين باقي الخرافه ؟؟؟؟